Menu

توقف جزئي للمشاريع الإنشائية بوزارة الصحة بغزة لاستمرار إغلاق معبر رفح

قــــاوم / غزة / حذر وزير الصحة بغزة د. مفيد المخللاتي ، من مغبة تدهور الأوضاع الإنسانية بقطاع غزة بفعل استمرار سياسات الحصار والإغلاق لمعابر قطاع غزة.

و أشار م.بسام الحمدين مدير عام الهندسة و الصيانة بوزارة الصحة إلى أن قطاع الإنشاءات يسير بخطوات بطيئة في انجاز المشاريع الخدماتية في وقتها المحدد،نتيجة عدم توفر مواد البناء و التشطيب بشكل عام بسبب استمرار إغلاق معبر رفح لإدخال المواد و المعدات اللازمة  .

واستعرض م.الحمدين جملة من المشاريع التي تأثرت بفعل الإغلاق أهمها مبنى الجراحات التخصصية ، و مبنى الياسين للجراحات في مجمع ناصر الطبي و المستشفى الاندونيسي للجراحات في محافظة الشمال ، إضافة إلى مستشفى الأطفال و الولادة في محافظة الوسطى ،بالإضافة إلى مستشفى سمو الأمير حمد بن خليفة أل ثاني للتأهيل و الأطراف الصناعية  والذي تم ترسية عطاؤه ولم تتمكن الوزارة من البدء بأعمال البناء فيه حتى اللحظة.

وأوضح بأن هذه الإنشاءات تحتاج إلى معدات و أنظمة كهروميكانيكية لازمة لتشغيل هذه المستشفيات  و غرف العمليات و العناية المركزة مثل وحدات تكييف غرف العمليات وهي أنظمة خاصة  مزودة بفلاتر تمد غرف العمليات بهواء نقى،بالإضافة إلى أنظمة الغازات الطبية وهي أنظمة خاصة بالمستشفيات، لافتا إلى أن تأخير توريد هذه الأنظمة سيؤدى إلى تأخير تسليم  المشاريع وخاصة الحيوية و الهامة منها و بالتالي تأخير تقديم الخدمة الصحية  للمواطن الفلسطيني.